القائمة الرئيسية

الصفحات

Windows 11 : مميزات ويندوز 11 الجديد وموعد صدوره بشكل رسمي وكيفية التحميل + مواصفات الأجهزة المؤهلة للحصول على ترقية الى ويندوز 11

    أزاحت شركة مايكروسوفت « Microsoft » الستار عن نظام التشغيل الجديد الخاص بها ويندوز 11 « Windows 11 ». وكان هذا ضمن حدث الإعلان عن النظام ومميزاته بالكامل. هذا الإصدار الجديد من نظام التشغيل ويندوز، يختلف نسبيا عن سابقه ويندوز 10 « Windows 10 » الذي يستخدمه نحو 1.3 مليار جهاز حول العالم حسب ما قالته شركة مايكروسوفت « Microsoft »، وذلك في تغيير كبير لخطط الشركة الذي قالت سابقا أن ويندوز 10 هو اخر إصدارات ويندوز. لكن يبدو أنه تغييرا مرحبا به من قبل المستخدمين، حيث يقدم ويندوز 11 « Windows 11 » العديد من المميزات الجديدة أبرزها : تحسينات شاملة على الواجهة وشريط المهام، بالإضافة إلى تغيير كبير على متجر تطبيقات مايكروسوفت « Microsoft »، إلى جانب المزيد من المميزات لتعزيز تشغيل الألعاب، مع مزايا أفضل لتعدد المهام وتشغيل أكثر من تطبيقا معا في نفس الشاشة (إنشاء أكثر من سطح مكتب واحد للعمل، واللعب)، كما يقدم تحسينات على الأمان والأداء، وتشمل مميزات ويندوز 11 « Windows 11 » أيضا إمكانية تشغيل تطبيقات وألعاب أندرويد مباشرة دون الحاجة الى محاكي.

Windows 11 - ويندوز 11

💡 تحسينات كبيرة على الواجهة في Windows 11

بالمقارنة مع واجهة ويندوز10 « Windows 10 »، يوفر الإصدار الجديد من ويندوز 11 « Windows 11 » للمستخدمين واجهة أفضل لأنه يحتوي على واجهة أبسط وأكثر جمالا مع نوافذ دائرية الحواف، وأصوات وخطوط وأيقونات نظام جديدة. بالإضافة إلى شريط مهام « Taskbar » معاد تصميمه، بحيث أصبح يتركز في الوسط مع أيقونات تتيح الوصول سريعا للتطبيقات والمهام المختلفة. بالإضافة إلى ظهور أيقونة أو زر ابدأ « Start » في منتصف شريط المهام السفلي على سطح المكتب بدلا من مكانها على الجانب الأيسر، الشيء الذي يسهل الوصول إلى التطبيقات الأكثر استخدام والملفات المفتوحة حديثا، بما في ذلك ملفات أوفيس المخزنة عبر الإنترنت من خلال خدمة « Microsoft 365 » .

Windows 11 - ويندوز 11

Windows 11 - ويندوز 11

💡 تحسينات على متجر مايكروسوفت ستور Microsoft Store

وكحل لأحد أكبر المشاكل في ويندوز 10 « Windows 10 »، يأتي النظام الجديد بمتجر للتطبيقات « Microsoft Store » بتصميم جديد وأفضل يسهل العثور على المحتوى، والذي سيوفر للمستخدم استكشاف الألعاب والأفلام والمسلسلات إلى جانب التطبيقات، مع عرض المحتوى في مجموعات منسقة لتسهيل العثور عليها. بالإضافة إلى توفير العديد من التطبيقات الرائدة مثل « Visual Studio » وديزني بلس و « Adobe Creative Cloud » و « Zoom » و « Canva ».
وقالت مايكروسوفت إنها ستقتسم المزيد من عوائد متجر التطبيقات الخاص بها مع المبتكرين والمطورين.

Windows 11 - ويندوز 11

💡 تشغيل تطبيقات أندرويد مباشرة على نظام الويندوز 11

وتعتبر واحدة من أبرز مميزات الإصدار الجديد من ويندوز 11 « Windows 11 » إمكانية تثبيت وتشغيل تطبيقات أندرويد مباشرة على أجهزة الكمبيوتر المزودة بنظام ويندوز 11 « Windows 11 »، وذلك بالتعاون مع متجر أمازون للتطبيقات اعتمادا على تقنية « Intel Bridge » من إنتل، وهي الخطوة الكبيرة من مايكروسوفت إذا كانت التطبيقات تعمل بكفاءة وسلاسة.

Windows 11 - ويندوز 11

💡 تجربة لعب أفضل وأكثر متعة من ذي قبل اعتمادا على مميزات اكس بوكس Xbox

ولعشاق الألعاب هدية من ويندوز 11 « Windows 11 »، بحيث يأتي هذا الأخير بمجموعة من مميزات الجيل الجديد من أجهزة اكس بوكس « Xbox Series X و Series S »، أبرزها ميزة « AutoHDR » التي تحسن الألوان حتى مع الألعاب التي لا تدعم « HDR » عند تشغيلها على شاشة تدعم التقنية الجديدة. بالإضافة إلى ميزة « DirectStorage » التي تسرع فتح الألعاب أو أوقات تحميل الألعاب عند وجود سعة تخزينية « SSD NVMe ».
كما يدعم ويندوز 11 « Windows 11 » ملحقات « Xbox » المتنوعة، بما في ذلك ذراع التحكم اللاسلكي الجديد، وفأرة اللعب، ولوحات المفاتيح الميكانيكية، بالإضافة لسماعات الرأس التي تدعم تقنية الصوت المحيطي، ووحدات معالجة الرسومات الخارجية وغيرها. مع دعم التكامل مع خدمة « Xbox Game Pass » التي تأتي مدمجة في النظام، وذلك اعتمادا على تطبيق اكس بوكس الجديد، والذي يتيح للمستخدم أصلا اللعب سحابيا عبر الإنترنت عبر خدمة « xCloud ».

Windows 11 - ويندوز 11

💡 تعزيز ميزة تعدد المهام

ويوفر ويندوز 11 « Windows 11 » للمستخدم العديد من مميزات تعدد المهام لتشغيل أكثر من تطبيق أو برنامج معا في آن واحد وفي نفس الشاشة، مثل تخطيطات « Snap Layouts » التي تتيح للمستخدمين بسهولة الاختيار من بين أكثر من مخطط لفتح عدة تطبيقات معا في نفس الشاشة، وذلك من خلال الإشارة لزر تكبير النافذة. وميزة « Snap Groups » لفتح مجموعة من التطبيقات معا في نفس الشاشة بمجرد ضغطة واحدة، بالإضافة لميزة « Desktops » التي تتيح إنشاء سطح مكتب مخصص للعمل أو الدراسة أو اللعب.

Windows 11 - ويندوز 11

💡 أداء أفضل وتجربة أكثر أمانا

أكده المستخدمون الذين عاينوا النسخة التجريبية المسربة من النظام، أن هناك تحسينات ملحوظة على الأداء. كما تقول مايكروسوفت أنه مصمم لتوفير أفضل تجربة آمنة للمستخدم، مع تقنيات أمان مضمنة جديدة، بالإضافة للتعاون مع الشركاء من المصنعين لتحسين متطلبات الأمان.

💡 تحسين تجربة اللمس على الأجهزة اللوحية

عند استخدام ويندوز 11 « Windows 11 » على جهاز لوحي بدون لوحة مفاتيح مثل سيرفس برو 7 « server pro 7 »، فإن المستخدم سيحصل على تجربة أفضل للمس، من خلال توسيع المساحة بين الأيقونات في شريط المهام، وإضافة أهداف لمس أكبر وإشارات مرئية دقيقة لتسهيل تغيير حجم النوافذ وتحريكها، مع دعم الإيماءات. وقالت مايكروسوفت أن الإصدار الجديد من ويندوز يدعم رد الفعل بالاهتزازات عند استخدام القلم، بالإضافة لتقديم تحسينات على ميزة الكتابة الصوتية.

Windows 11 - ويندوز 11

💡 مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams للدردشة مع الأصدقاء

وتشمل مميزات ويندوز 11 « Windows 11 » الجديدة أيضا التكامل مع تطبيق دردشة الفيديو وخدمة « Microsoft Teams »، حيث تأتي الخدمة الآن مدمجة في شريط المهام، وهو ما يتيح للمستخدم التواصل سواء نصيا أو عبر الصوت أو الفيديو مع جهات الاتصال الخاصة به بكل بسهولة من خلال ضغطة واحدة على أيقونة التطبيق في شريط المهام، وذلك بعض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه، سواء كان ويندوز « Windows » أو أندرويد « Android » أو IOS.

💡 التحديث مرة واحدة سنويا

وعلى عكس ويندوز 10 « Windows 10 »، فقد قالت مايكروسوفت أن ويندوز 11 « Windows 11 » سيحصل على تحديث وحيد سنويا للميزات، على أن توفر تحديثات الأمان والتحديثات المكلمة عدة مرات سنويا، وهو ما يعني أن النظام سيحصل على تحديث رئيسي شامل مرة واحدة سنويا.

💡 متى يتوفر ويندوز 11 للتحميل؟

لا يوجد موعد رسمي لصدور النسخة المستقرة والثابتة من النظام، ولكن تشير أغلب التلميحات والتسريبات إلى إطلاقها بحلول شهر أكتوبر هذا العام.
ولكن يجب ألا تقوم بتثبيت أي نسخة تجدها أمامك من النظام خلال هذه الفترة خاصةً من المواقع الغير موثوق بها. وذلك لأن النسخ الغير رسمية والمسربة قد تحتوي على ملفات ضارة بنظامك وقد تصل إلى فايروس الفدية وغيره من الفايروسات الخطيرة.
لذلك يجب أن تنتظر أن يصلك التحديث بشكل رسمي أو أن تتيح مايكروسوفت تثبيته رسميًا عبر موقعها. حيث تتيح مايكروسوفت دائمًا تثبيت النظام عبر موقعها الرسمي، ويكون تحميل النظام من الموقع مجانًا ولكن لتفعيله تحتاج للاشتراك أو شراء نسخة.
وحسب ما قالته شركة مايكروسوفت، يتوفر نظام ويندوز 11 « Windows 11 » كترقية مجانية لأجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 10 « Windows 10 » والتي تحمل مواصفات تجعلها مؤهلة للحصول على الترقية، وذلك خلال الربع الأخير من عام 2021 أو الربع الأول من العام المقبل 2022.( أي خلال الفترة الممتدة ما بين 01-09-2021 و 01-03-2022 ).

وهذا هو رابط التحميل النسخة الرسمية للويندوز 11 من مايكروسوفت.

💡 ما هو سعر ويندوز 11 ؟

وفيما يتوفر نظام ويندوز 11 « Windows 11 » كترقية مجانا لمستخدمي أجهزة ويندوز 10 « Windows 10 »، كما يتوفر عند شراء أجهزة الكمبيوتر الجديدة من مختلف المصنعين أواخر العام الحالي 2021، من المتوقع أن يتوفر للشراء للمستخدمين الآخرين. لكن مايكروسوفت التي تبيع ويندوز 10 الآن بسعر يبدأ من $ 139 دولار لم تكشف بعد عن سعر ويندوز 11 « Windows 11 »

(سنضيف السعر بمجرد توفره رسميا)

💡 هل يمكن الاستمرار في استخدام ويندوز 10 بعد إطلاق ويندوز 11؟

أكدت مايكروسوفت أن المستخدمين يمكنهم الاستمرار في استخدام ويندوز 10 بعد إطلاق ويندوز 11 « Windows 11 »، حيث سيستمر دعم ويندوز 10 حتى 14 أكتوبر 2025، وبعد تثبيت ترقية ويندوز 11 « Windows 11 »، يمكن للمستخدمين العودة إلى نظام Windows 10 خلال فترة لا تتعدى عشرة أيام مع الاحتفاظ بالملفات والبيانات.

💡 مواصفات الأجهزة المؤهلة لتشغيل ويندوز 11

يتطلب ويندوز 11 « Windows 11 » مواصفات تشغيل بسيطة ولكنها حديثة، وهذا يعني أنك تحتاج لحاسوب حديث منذ عدة سنوات على الأقل. ولقد وفرت مايكروسوفت أداة أو برنامج للتحقق مما إذا كان جهازك مؤهل للترقية إلى ويندوز 11 أم لا.
ويمكنك تحميل هذه الأذاة من هنا.

ويمكن تلخيص الإمكانيات المطلوبة لتشغيل هذا النظام فيما يلي:
✔ سعة تخزين لا تقل عن 64 غيغابايت [64 GB].
✔ سعة ذاكرة وصول عشوائي (رام - RAM) بحجم 4 غيغابايت [4 GB].
✔ ويجب أن يعمل معالجك بتقنية 64 بت فقط، حيث توقفت مايكروسوفت عن دعم الحواسيب بتقنية 32 بت.
✔ جهاز كمبيوتر يعمل بمعالج 1 جيجاهرتز (GHz) أو أسرع مع نواتين أو أكثر على معالج بمعمارية 64 بت.
✔ شاشة قياسها أكبر من 9 بوصات بدقة عالية (HD) 720p.
✔ اتصال الإنترنت، يلزم حساب Microsoft واتصال بالإنترنت لإعداد نسخة Windows 11 Home.

يمكنك الحصول على حساب مايكروسوفت مجانًا، وسوف تحتاجه للاستفادة من جميع مميزات ويندوز 11 الجديدة.

Windows 11 - ويندوز 11


هل اعجبك الموضوع :
author-img
أستاذ و مهندس برمجيات.

تعليقات

التنقل السريع