القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الخلفية الخضراء أو ما يعرف بـ (الشاشة الخضراء - Green Screen) و لماذا يُستخدم اللون الأخضر تحديدا ؟

    نرى اليوم العديد من المحتوى والبرامج المثيرة والمليئة بالتأثيرات البصرية في الكثير من الأعمال والبرامج التلفزيونية، خاصة منها السينمائية. فننبهر بظهور أماكن فخمة، تاريخية، أثرية، عواصم كبرى، فضاء، ... ومناظر طبيعية خلابة ورائعة قد لا تكون أصلا موجودة في العالم الحقيقي.
وفي بعض الأحيان تحدث القصة في مدينة معروفة، لكنها قد تكون في الماضي أو المستقبل البعيدين. فتخوض من خلالها الشخصيات، حروبا ومعارك قد تُسحق إثنائها جميع المعالم والأمكنة التي يعرفها المشاهدون أو التي قد يعيش البعض منهم قُربها.
وأحيانا أخرى قد تتحول أجساد الشخصيات والممثلون بالكامل، أو قد تكسر قانون الجاذبية فيسبحون داخل مركبات فضائية أو يطيرون في الهواء الطلق أو أنهم يمتطون أظهُر التنانين أو يزرعون المحاصيل في الكواكب البعيدة أو يزورون العوالم السحرية ذات القِلاع الكبيرة المسكونة من قِبل الجن والمخلوقات الغريبة.

كل هذه المشاهد المزيفة العالية التقنية، تحدث بمساعدة خلفيات خضراء اللون. وهي عبارة عن ستائر قماشية ذات اللون الأخضر الفاقع البرَّاق "الستائر الخضراء"، إنها تقنية يُطلق عليها "مفتاح الكروما - Chroma Key" ومعروفة أيضًا باسم "الشاشة الخضراء - Green Screen".
ولمعرفة المزيد عن الشاشات الخضراء، تفضل بقراءة هذا المقال.    إضغط هنا

لماذا يُستخدم اللون الأخضر تحديدا. اللون المُستَخدم يكون عادةً اللون الأزرق أو الأخضر البرَّاق، لأن كِلا اللونين بعيدان كل البعد عن لون بشرة الإنسان، ويصعب العثور عليها كثي

ماهي الشاشة الخضراء - Green Screen ؟

هي تقنية في مجال التصوير والمونتاج يستخدمها كثيرا منتجو ومخرجو السمعي البصري. يتم خلالها وضع ستائر خضراء لامعة في أماكن داخل مشاهد يُراد حذفها وجعلها شفافة أو تبديلها بأماكن أخرى متوافقة مع فكرة ومكان المشهد المراد إخراجه، أو دمجها مع مقاطع فيديو أخرى. وتعرف أيضا بـتقنية "مفتاح الكروما- Chroma Key" أو "الشاشة الخضراء - Green Screen" أو "الستائر الخضراء".

ماهي الشاشة الخضراء - Green Screen. هي تقنية التصوير والمونتاج ستائر خضراء لامعة في أماكن داخل مشاهد شفافة أو تبديلها بأماكن أخرى تقنية مفتاح الكروما- Chroma Key أو الشاشة الخضراء

لماذا يُستخدم اللون الأخضر تحديدا ؟

اللون المُستَخدم يكون عادةً اللون الأزرق أو الأخضر البرَّاق، لأن كِلا اللونين بعيدان كل البعد عن لون بشرة الإنسان، ويصعب العثور عليها كثيرًا كلون للملابس.
وقد ظهرت تقنية "مفتاح الكروما- Chroma Key" لأول مرة في فيلم (لص بغداد) سنة 1940 من طرف المخرجين (مايكل بأول) و (ألكسندر كوردا). حصل الفيلم خلالها على جائزة الأوسكار، كأفضل تصوير سينمائي، وأفضل تأثيرات بصرية. كانت الستائر في تلك الفترة زرقاء، ثم تناوبت مجموعة من الألوان المختلفة عليها الى أن استقرت في لونها الشائع حاليا الأخضر اللامع الفاقع البرَّاق، وذلك لقلة انتشاره وتفاديا للاصطدامات اللونية بين اللقطات و الكروما فيما بعد.

لماذا يُستخدم اللون الأخضر تحديدا. اللون المُستَخدم يكون عادةً اللون الأزرق أو الأخضر البرَّاق، لأن كِلا اللونين بعيدان كل البعد عن لون بشرة الإنسان، ويصعب العثور عليها كثي


هل اعجبك الموضوع :
author-img
أستاذ و مهندس برمجيات.

تعليقات

التنقل السريع